کد مطلب:190188 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:294

ابوالمقدام ثابت الحداد
2- عن أبی بصیر [1] قال: ابوجعفر علیه السلام یقول: ان الحكم بن عتبیة و سلمة و كثیر [2] بن النوا و ابا المقدام و التمار - یعنی: سالما - أضلوا كثیرا ممن [3] ضل من هؤلاء الناس.

و انهم ممن قال الله عزوجل: [4] : و من الناس من یقول آمنا بالله و بالیوم الآخر و ما هم بمؤمنین.

- - و انهم ممن قال الله: واقسموا بالله جهد ایمانهم یحلفون بالله انهم لمعكم حبطت اعمالهم. فأصبحوا خاسرین - - [5] - [6] .

3- (قال الامام الباقر علیه السلام لحكم بن عتیبة)... - یاأبامحمد - اذهب انت و سلمة و ابوالمقدام - حیث شئتم - یمینا و شمالا.

ف - والله - لا تجدون العلم اوثق منه عند قوم كان ینزل علیهم جبرئیل علیه السلام. [7] .



[ صفحه 19]



4- عن سدیر قال: دخلت علی ابی جعفر علیه السلام و معی: سلمة بن ك هیل و ابو المقدام - ثابت الحداد- و سالم بن ابی حفصة و كثیر النواء- و جماعة معهم-.

و عند ابی جعفر علیه السلام - اخوه - زید بن علی علیهماالسلام.

فقالوا لأبی جعفر علیه السلام:نتولی علیا و حسنا و حسینا و نتبرء من اعدائهم.قال علیه السلام: نعم.

قالوا: نتولی ابابكر و عمر و نتبرء من اعدائهم!!

قال: فالتفت الیهم زید بن علی. فقال لهم: اتتبرؤن من فاطمة علیهماالسلام!!بترتم [8] أمرنا!! بتركم الله.

فیومئذ سموا: البتریة. [9] [10] .



[ صفحه 20]




[1] في اختيار معرفة الرجال: عن ابي بصير قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول:.

[2] في رجال الكشي: و كثيرا (و في نسخة منه): و كثيرا النوا.

[3] في رجال الكشي هكذا: ممن ضل هؤلاء.

[4] في التفسير بدون كلمة: عزوجل.

[5] ما بين النجمتين لم يذكر في اختيار معرفة الرجال.

[6] تفسير العياشي - رحمة الله تعالي عليه -: ج 1 ص 326 و اختيار معرفة الرجال - رجال الكشي - عليه الرحمة-: ص 240 و 241.

[7] عوالم العلوم و مستدركاته: ج 19 ص 411 تاليف العلامة آية الله السيد محمد باقر الموحد الابطحي الاصفهاني - دام عزه العالي-: نقله عن رجال النجاشي - عليه الرحمة -: ص 359.(ذكرنا منه موضع الحاجة اليه).

[8] بتره بترا اي: قطعه (نقلا عن هامش المصدر).

[9] اختيار معرفة الرجال: ص 236.

[10] البترية: فرقة من الزيدية - و هم الضعفاء منهم-.

و هم: اصحاب كثير النوا و الحسن بن صالح بن حي و سالم بن ابي حفصة و الحكم بن عتيبة و سلمة بن كهيل و ابي المقدام.

و هم: الذين دعوا الناس الي ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام ثم خلطوها ب ولاية ابي بكر و عمر (هامش عوالم العلوم و مستدركاته: ج 20 ص 1079- نقله عن: فرق الشيعة: ص 70).